الخميس، 21 يونيو 2012

الأمراض الغذائية التي تصيب الدواجن


مرض الكتكوت المجنون
مرض انزلاق الوتر
مرض شلل الاقفاص
مرض الكتكوت المجنون
يظهر ذلك المرض على الكتاكيت في عمر مابين 7-56 يوم ويكون أكثر ظهورا عند 15-20 يوم من العمر وترجعأسباب ذلك المرض إلى ارتفاع درجه الحرارة في فتره التحصين التي تؤثر علىالفيتامينات في العليقة وخاصة فيتامين هـ أو تقديم العلف بكميات كبيره مما يؤدىإلى تراكم طبقات قديمه من العلف تحت الطبقات الطازجة وعندما تنتهي الطيور مناستهلاك العليقة الطازجة تبدأ في استهلاك العليقة القديمة والتي يكون قد تم تأكسدالفيتامينات بها مما يؤدى ذلك لظهور الحالة أو عند زيادة نسبه الدهون في العليقةفإنها تتأكسد بسرعة ويتأكسد معها فيتامين هـ مما يؤدى لظهور تلك الحالة.

الأعراض
يمكن مشاهده الأعراض علىالطائر وذلك ببقائه على وضع واحده مده طويلة وعند محاولته المشي فإنه يختل توازنهويقع وتمتد رقبته إلى الخلف والى الأسفل وقد تمتد إلى الجانب مع حدوث انقباضوانبساط سريع لعضلات الأرجل ثم يحدث تمدد كامل للطائر بينما تكون الرأس والأرجل ويرقدالطائر على أحد جوانبه وتستمر هذه الحالة حتى ينفق الطائر.
الوقاية والعلاج
للوقاية من هذا المرض يجبتلافي جميع الأسباب المذكورة سابقا أما في حاله النقص العادي لفيتامين هـ فإنإضافة الفيتامين إلى العليقة أو ماء الشرب بمعدل 200ملجم / لتر ماء لمده خمسه أياميكون كافيا لإعادة الكتكوت لحالته الطبيعية مع إضافة مضادات أكسده إلى العليقة.
انزلاق الوتر
الأسباب الرئيسية لظهورتلك الحالة ترجع إلى النقص الشديد في بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية وخصوصانقص البيوتين والكولين والنياسين والمنجنيز وفيتامين ب المركب كما أنه قد ترجعالأسباب إلى عدم اتزان العليقة بزيادة نسبه الكالسيوم والفوسفور بالعليقة أو قلهالبروتين وزيادة كميه الذرة كما قد يتسبب عدم تعريض الطيور لأشعه الشمس لظهور تلكالحالة كما أن تربيه الطيور في البطاريات يعتبر من أحد الأسباب أيضا لظهور المرض.
الأعراض
تكون الأعراض واضحة علىالطيور بكثرة في فتره الرعاية وقبل الدخول في الإنتاج حيث تكون نادرا ما تحدث بعدذلك حيث تبدأ الأعراض بضعف في النمو واختلال في تكوين الريش ثم يحدث التهابوانتفاخ لمفصل العرقوب مع التفاف الساق وانحنائه إلى الخارج ويكون وضعه غير طبيعيوفي هذه الحالة لا يستطيع الساق حمل ثقل الطائر فينزلق وتره يتبع ذلك التواء القدمللخارج ومشى الطائر على مفصل العرقوب.
الوقايه والعلاج
الحرص على تواجدالفيتامينات والأملاح المعدنية بكميه كافيه في العلف.
إضافة كلوريد الكولينبالعلف حتى تكون نسبته حوالي 2كجم / الطن.
إضافة سلفات المنجنيزللعلف بمعدل 60جم / طن بصفه منتظمة في العلف وزيادة تلك الكميه إلى حوالي 200جم /طن لمده أسبوعين بعد ظهور الأعراض يعمل على اختفائها بسرعة.
شلل الأقفاص
تظهر حاله شلل الأقفاص فيالدجاج البياض المربى في البطاريات خلال الفترة الأولى من الإنتاج والتي يكون فيهاالإنتاج كثيرا ولكن كميه العلف المقدمة للطيور تكون قليله مع قله نسبه الكالسيومفي العلف وتظهر تلك الحالة بصوره كبيره في شهور الصيف ومع ارتفاع درجه الحرارة.
الأعراض
تبدأ الأعراض على الطائرفي صوره ضعف عام وخمول وعدم قدرته على الوقوف فيرقد على جانبه ويصاحب ذلك ضعف عظامالأرجل وامتناع الطائر عن الأكل ويقل وزنه.
الوقايه والعلاج
الطيور المصابة تشفيتماما إذا وضعت على فرشه عاديه على الأرض مع تقديم جرعه من فيتامين د3 للطيور لمدهخمسه أيام وفيتامين ج بمعدل 100ملجم / الطائر يوم بعد يوم لمده ثلاثة أسابيع معالحفاظ على معدل الكالسيوم في العلف

د.إيريني
تمت المراجعة بواسطة
د. أحمد عثمان - معهد بحوث الإنتاج الحيواني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة